أرباح خفض المخاطر والاكتتاب تدفع شركات إعادة التأمين لتجاوز تكلفة رأس المال

بوابة التأمين - وكالات

كشف تقرير حديث صادر عن وكالة «AM Best»، عن تمكن شركات إعادة التأمين من تلبية تكاليف رأس المال، لأول مرة منذ أربع سنوات في عام 2023، مدفوعة بانتعاش مكاسب رأس المال وأرباح الاكتتاب.

ولاحظت وكالة التصنيف أن ارتفاع أسعار الفائدة وتقلبات سوق الأوراق المالية والأحداث الجوية والتضخم أدت إلى رفع تكلفة الديون والأسهم في السنوات الأخيرة.

وأوضحت «AM Best» أن متوسط ​​تكلفة رأس المال المرجح لصناعة إعادة التأمين انخفض من 9.5% في عام 2010 إلى 6.25% في عام 2019، قبل أن يرتفع إلى 7.31% في عام 2021. وبعد الانخفاض في عام 2022، ارتفع مرة أخرى في عام 2023 إلى 8.12%.

ومع ذلك، في عام 2023، حققت شركات إعادة التأمين عائدات أعلى بكثير من تكلفة رأس المال بسبب نتائج الاكتتاب الإيجابية، مدفوعة بإعادة تسعير وتخفيض مخاطر محافظ إعادة التأمين.

وتابعت «AM Best» : «لقد نشأت السوق الصعبة الحالية بسبب ضعف الأداء المطول والتضخم الاقتصادي والاجتماعي وعلى الرغم من الوفرة النسبية لرأس المال، بسبب بيئة أسعار الفائدة المنخفضة المطولة فإن زيادات الأسعار تتباطأ، لكن شركات إعادة التأمين نفذت أيضًا تدابير شاملة لتقليل المخاطر مثل تشديد الشروط والأحكام وزيادة نقاط التعلق بشكل حاد، والتي من غير المرجح أن يتم تخفيفها».

لقد أدى السوق المتصلب إلى زخم تسعير أكثر استدامة، مما عزز قدرة شركات إعادة التأمين على تلبية تكلفة رأس المال على المدى المتوسط. كما أشار تقرير «AM Best» إلى أن معظم شركات إعادة التأمين حققت عائدًا ممتازًا على حقوق الملكية في عام 2023، بمتوسط ​​10.41٪، وهو أعلى مستوى في 12 عامًا بهامش حوالي 3.7 نقطة مئوية.

وقد نُسبت هذه العائدات مرة أخرى إلى نتائج الاكتتاب الإيجابية المستمرة واسترداد خسائر الاستثمار غير المحققة من السنوات السابقة بفضل ارتفاع معدلات إعادة الاستثمار.

وأضافت وكالة التصنيف الائتماني «من غير المرجح أن يتكرر العائد الاستثنائي على حقوق الملكية في عام 2023، على الرغم من أنه من المتوقع أن تحافظ شركات إعادة التأمين على انضباط الاكتتاب على المدى القريب».

وتابعت «AM Best» : «لقد خففت إدارة المخاطر السليمة والاستخدام الاستراتيجي للتكنولوجيا والشراكة الناضجة مع رأس المال البديل من الطبيعة الدورية لسوق إعادة التأمين من خلال تضييق الحدود القصوى».

ولتلبية تكلفة رأس المال أو تجاوزها، يجب على شركات إعادة التأمين أن تظل مرنة فيما يتعلق بظروف السوق وموازنة التحركات الانتهازية للاستفادة من ظروف السوق، والتراجع عندما لا يكون التسعير مناسبًا على المدى القصير، مع الأهداف الاستراتيجية طويلة الأجل الحفاظ على العلاقات، وبناء الخبرة، والأهمية والاعتماد عليها على المدى الطويل.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *