«إس آند بي» تتوقع إعادة ترتيب قطاع التأمين الإسلامي الخليجي عبر الاندماجات

بوابة التأمين - وكالات

رجحت وكالة ستاندرد آند بورز العالمية، أن تظل عمليات الاندماج في قطاع التأمين الإسلامي الخليجي ذات أهمية للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم لمواجهة التحديات التي تؤثر في الأرباح الضعيفة.

وأعربت الوكالة عن توقعها باستمرار شركات التأمين الإسلامية في الخليج من الاستفادة من عوامل عدة مواتية على مدى الأشهر الستة إلى الـ12 المقبلة؛ تشمل تلك العوامل، الظروف الاقتصادية الملائمة المستمرة التي تؤدي إلى زيادة الطلب على التأمين نتيجة الاستثمارات الجارية في مشاريع البنية التحتية، والنمو السكاني، والمبادرات التنظيمية.

بحسب تقرير للوكالة على موقعها، فإن زيادة المنافسة وانخفاض عائدات الاستثمار، نتيجة الانخفاض المتوقع في الفائدة واحتمالية تقلب أسواق رأس المال أكثر، قد تؤثر في أرباح الصناعة على مدى الأشهر الـ12 إلى الـ18 المقبلة.

لا يزال الدمج موضوعا مثيرا، بينما تتوقع ستاندرد آند بورز أن تظل الظروف الائتمانية بشكل عام لشركات التأمين الإسلامية مستقرة على مدى الأشهر الستة إلى الـ12 المقبلة.

وتتوقع الوكالة استمرار عمليات الاندماج، خاصة في السعودية والإمارات والكويت، حيث لا تزال بعض شركات التأمين الإسلامية تفشل في تلبية متطلبات ملاءة رأس المال.

ومن المتوقع أن يتوسع قطاع التأمين الإسلامي في منطقة الخليج نحو 15 % – 20 % في 2024، مع تجاوز الإيرادات 20 مليار دولار، بحسب «ستاندرد آند بورز».

وقالت: نتوقع أن تكون السوق السعودية، على غرار العامين الماضيين، المحرك الرئيس لنمو الإيرادات في منطقة الخليج، وذلك لأن السعودية أكبر سوق للتأمين الإسلامي في منطقة الخليج، وتستمر في الاستفادة من النمو الاقتصادي الأعلى.

في الوقت نفسه، تواصل الحكومة السعودية الحد من عدد المركبات غير المؤمنة حيث أدخلت تغطيات إلزامية جديدة، ما أدى إلى زيادة الطلب على التأمين ودخل الشركات من أقساط التأمين.

وتوسع قطاع التأمين الإسلامي في منطقة الخليج بشكل كبير على مدى الأعوام الخمسة الماضية، وكان نمو الإيرادات قويا بشكل خاص خلال 2022-2023، عندما نما القطاع بنحو 20 % – 25 % سنويا، حيث كان هذا مدفوعا أساسا بالسوق السعودية التي توسعت نحو 27 % في 2022 و23 % أخرى في 2023.

وتشير نتائج النصف الأول من 2024 إلى أن صافي الأرباح قد يتحسن أكثر هذا العام، بعد أن أعلنت شركات التأمين الإسلامية في دول الخليج نتائج قياسية في 2023، حيث تحسن صافي الربح الإجمالي في القطاع إلى نحو 967 مليون دولار، مقابل 100 مليون دولار تقريبا في 2022.

كان هذا التحسن مدفوعا بشكل أساسي بالسوق السعودية، التي تحسنت نتائج خدمات التأمين فيها وارتفع دخل الاستثمار إلى 690 مليون دولار تقريبا في 2023، من نحو 345 مليون دولار في 2022، ما أسهم بشكل كبير في الأرباح الإجمالية.

«ستاندرد آند بورز» أشارت إلى أنه لأول مرة، أعلنت جميع شركات التأمين المدرجة في السعودية البالغ عددها 25، صافي ربح في 2023. جاء ذلك بعد عامي 2021 و2022 الصعبين، عندما أعلنت أكثر من نصف شركات التأمين السعودية عن صافي خسائر.

شهدت سوق التأمين السعودية زيادة ملموسة في دخل أقساط التأمين من السيارات، حيث استفادت نتائج خدمات التأمين في 2023 من تعديلات الأسعار في بعض المنتجات ومن قرار السعودية بإلزامية تأمين المركبات.

وقالت «ستاندرد آند بورز»، إن الأسعار الاقتصادية والأعمال الإضافية أدتا إلى زيادة أقوى في إجمالي دخل الشركات من أقساط التأمين، مقارنة بالمطالبات الإجمالية المدفوعة. لذلك تحسن صافي نسب الخسارة لأكبر منتجين لشركات التأمين السعودية في 2023، وهما التأمين الطبي وتأمين السيارات، اللذان ساهما مجتمعين بنحو 81 % في إجمالي دخل الأقساط.

وتباينت الإيرادات الإجمالية والأرباح الصافية في القطاع، إذ حققت أكبر 5 شركات تأمين مدرجة من بين 25 شركة تأمين مدرجة في السعودية نحو 73 % من إجمالي إيرادات التأمين في 2023، ارتفاعا من 69 % في 2022.

وحققت أكبر شركتي تأمين في السعودية، »التعاونية» (تصنيفها مستقر A) و«بوبا» (غير مصنفة)، حصة سوقية مجمعة بلغت نحو 55 % في 2023. في حين حققت أكبر 5 شركات تأمين نحو 81 % من إجمالي الأرباح في السعودية في 2023.

وبرأي الوكالة، قد يؤدي تعزيز المنافسة وانخفاض عوائد الاستثمار بسبب أسعار الفائدة الآخذة في الانخفاض وتصاعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة إلى انخفاض حاد في الأرباح في 2025.

وظلت التصنيفات الائتمانية لشركات التأمين الإسلامية في الخليج مستقرة على نطاق واسع على مدى الأشهر الـ18 الماضية، فيما لا تتوقع “ستاندرد آند بورز ” أي إجراءات كبيرة على التصنيفات خلال الأشهر الستة إلى الـ12 المقبلة، حيث تتمتع معظم شركات التأمين المصنفة برأسمال كاف.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *