«إس آند بي»: 20% نموًا متوقع لقطاع التأمين التكافلي في الإمارات

بوابة التأمين - وكالات

توقعت وكالة «إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية»، نمو قطاع التكافل في دولة الإمارات العربية المتحدة، بنسبة تتراوح بين 15% – 20% في عام 2024، مشيرة إلى أنه ثاني أكبر سوق للتكافل في المنطقة.

وتوقع التقرير أن ينمو قطاع التأمين الإسلامي في منطقة الخليج بنحو 15% إلى 20% في عام 2024، مع إيرادات تتجاوز 20 مليار دولار، موضحاً أنه من المتوقع أن تسجل شركات التكافل في البحرين والكويت وعُمان وقطر معدلات نمو تتراوح بين 5% – 10%.

وبحسب تقرير حديث لـ «إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية»، يتوقع أن تستمر شركات التأمين الإسلامية الخليجية في الاستفادة من العديد من العوامل الإيجابية خلال 6 – 12 شهرا المقبلة.

وتشمل هذه العوامل استمرار الظروف الاقتصادية المواتية التي تؤدي إلى زيادة الطلب على التأمين، وذلك بفضل الاستثمارات المستمرة في مشاريع البنية التحتية والنمو السكاني والمبادرات التنظيمية.

ولكن مع زيادة المنافسة وانخفاض عائدات الاستثمار نتيجةً للانخفاض المتوقع في أسعار الفائدة واحتمال تقلب الأسواق المالية، فإنها قد تؤثر سلبًا على أرباح القطاع خلال 12 – 18 شهرا القادمة.

وبعد نمو قوي في الإيرادات خلال الفترة 2022-2023، تواصل شركات التأمين الإسلامية وشركات التكافل في منطقة الخليج الاستفادة من آفاق النمو المواتية، العائد بصورة رئيسية لارتفاع الطلب على التأمين في المملكة العربية السعودية، أكبر سوق للتأمين الإسلامي في المنطقة.

من المتوقع أن يكون عام 2024 عامًا مربحًا آخر للقطاع. وكان صافي الأرباح قد وصل بالفعل في عام 2023 إلى مستوى قياسي بلغ نحو مليار دولار تقريبًا، نتيجةً لتعديلات الأسعار في الأنشطة التي كانت متعثرة في السابق وارتفاع عائدات الاستثمار.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *