التأمين البحري العالمي يواجه نموًا بالمخاطر مع زيادة حجم وتعقيد السفن

بوابة التأمين - وكالات

يشهد قطاع التأمين البحري العالمي مخاطر متزايدة بسبب زيادة حجم وقيمة وتعقيد السفن، وفقًا لـ Wang Xing، كبير المكتتبين البحريين في Swiss Re Asia، بالشراكة مع الجمعية العامة للتأمين في سنغافورة (GIA).

يؤدي هذا النمو في شدة الأضرار المحتملة إلى تأثير كبير على السوق، خاصة عندما تحدث خسائر كبيرة. تؤكد البيانات من الاتحاد الدولي للتأمين البحري (IUMI) على التأثير الكبير الذي تحدثه الخسائر الكبيرة علي سوق التأمين البحري، قبل سنوات في عام 2013 كانت الخسائر فقط 2 % ، ولكن بحلول 2021 شكلت تلك الخسائر ما نسبته 29 %.

غالبًا ما يجد الأطراف المؤمنة أن جزءًا كبيرًا من أقساط التأمين لديهم موجه ليس إلى الخسائر الصغيرة والأكثر تكررا أثناء فترة التأمين، ولكن لتغطية مخاطر الخسائر الكبيرة المحتملة التي قد تحدث في أي وقت.

على مر التاريخ، أظهر سوق التأمين على هياكل السفن ضعفه تجاه الخسائر الكبيرة. على سبيل المثال، أدت كارثة كوستا كونكورديا في عام 2012 إلى حوالي 522 مليون دولار في الخسائر، مما أثر على أكثر من 10% من سوق التأمين على هياكل السفن الأوروبية.

وبالمثل، أدى إغلاق قناة السويس في عام 2021 بواسطة السفينة Ever Given، بينما كان مطلب التأمين على الهيكل السفينة متحملًا، إلى تداعيات كبيرة على التجارة العالمية وسلاسل التوريد، مما أدى إلى تأثيرات مالية تتجاوز قطاع الصناعة البحرية.

يلاحظ Xing أنه، في حين قد لا يكون من الممكن دائمًا تقدير شدة الخسائر لكل سنة تأمين، من الممكن قياس تأثير الخسائر الكبيرة على مدى فترة أطول. تشير البيانات من (IUMI) وخطة التأمين البحري الإسكندنافية (CEFOR) إلى أن متوسط نسبة الخسارة الكبيرة إلى قيمة محفظة هياكل السفن البحرية هو حوالي 13% سنويًا لسنوات التأمين 2013-2022.

يشير هذا الرقم، مع أنه متغير، إلى أن نسبة الخسارة الكبيرة تتراوح بين 10-20% هي عمومًا مقبولة في تسعير التأمين على هياكل السفن البحرية، سواء في محافظ التأمين المباشر أو إعادة التأمين على مستوى العالم.

إذا تم استبعاد الخسائر الكبيرة، فإن نسبة الخسارة التآكلية تميل إلى أن تكون أكثر استقرارًا وقابلية للتنبؤ. ومع ذلك، لا تزال هناك تقلبات، كما هو الحال في نسب الخسارة التآكلية الأعلى خلال سنوات التأمين 2014-2018.

يُعزي Xing هذا إلى عوامل إضافية مثل التقلبات في قيم الهياكل البحرية وتغيرات في السعة التأمينية المباشرة في السوق، والتأثيرات الاقتصادية الأوسع مثل التضخم، والتي تساهم جميعها في تقلب الأداء ضمن دورة التأمين البحري.

إن التفاعل بين الخسائر الكبيرة ودورة التأمين البحري أمر بالغ الأهمية لفهم تقلبات محفظة التأمين على هياكل السفن البحرية. تُدخل الخسائر الكبيرة درجة كبيرة من عدم القابلية للتنبؤ، مما يجعل من الصعب التنبؤ بالأداء قصير المدى بدقة.

إن المنظور طويل الأمد أمر بالغ الأهمية، حيث يخفف من تأثير الخسائر الكبيرة ويوفر نظرة أكثر استقرارًا لأداء المحفظة على مر الوقت.

تكشف إحصاءات التأمين من (IUMI) عن تحديات محددة في سوق التأمين على هياكل السفن البحرية، خاصة خلال دورات الضعف. تؤثر هذه الدورات، والتي تدفعها عوامل مثل انخفاض قيم الهياكل البحرية وأسعار أقساط التأمين وزيادة السعة، بشكل دائم على أداء السوق.

يواصل Xing وSwiss Re Asia، بالتعاون مع GIA سنغافورة، التأكيد على أهمية فهم هذه الديناميكيات حيث يتجه القطاع لمواجهة التحديات التي تفرضها البيئة البحرية المتطورة والمتزايدة التعقيد.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *