التعاونية للتأمين تستعرض استراتيجيتها للحوكمة البيئية والاجتماعية في تقرير الاستدامة

بوابة التأمين - الرياض

أصدرت شركة التعاونية للتأمين، تقرير الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة لعام 2023؛ ويستعرض التقرير الذي تم إعداده وفقاً لمنهجية الشركة في الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة، جهود الشركة في تطبيق أهداف التنمية المستدامة والالتزام البيئي والاجتماعي والتقدُّم المستدام الذي يجسّد دور الشركة وإيمانها الرّاسخ بمسؤوليتها تجاه المجتمع والبيئة.

ويندرج هذا التقرير ضمن أهداف استراتيجية التعاونية الطموحة 2025 والتزامها الرّاسخ بالمساهمة الفاعلة في بناء مستقبل مستدام على مختلف الصُعُد، وتعزيز ازدهار المملكة العربية السعودية بما يتوافق مع أهداف رؤية 2030 نحو تعزيز التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. ويأتي ذلك تماشيًا مع الرحلة التحولية التي تجسد التزام المملكة العربية السعودية الرّاسخ بمستقبلٍ خالٍ من الانبعاثات الكربونية والوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2060.

وبهذه المناسبة صرّح رئيس مجلس الإدارة عبدالعزيز إبراهيم النويصر:  تتخطى رؤية التعاونية، كما رسمها هذا التقرير، حدود خطة العمل التقليدية لتحقيق النجاح المالي، لتصبح فلسفة شاملة تلهم التغيير الإيجابي وتساهم في بناء مستقبلٍ أفضل للأجيال القادمة. ومع كل خطوة نقترب فيها بثبات من هدفنا المتمثل في مستقبلٍ خالٍ من الانبعاثات، نؤكد إيماننا الرّاسخ بأنّ التأمين ليس مجرد أداة مالية، بل هو مفتاح لإطلاق العنان لإمكانيات هائلة نحو التغيير الإيجابي. مستمرون في مسيرتنا نحو مستقبلٍ مستدام تشرق شمسه على يد تعاونٍ مثمرٍ وشراكاتٍ راسخة وإراداتٍ متكاتفة، تجسّد سعينا الحثيث لبلوغ آفاق مستدامة للأجيال القادمة.

من جهته عبّر الرئيس التنفيذي لشركة التعاونية الدكتور عثمان يوسف القصبي: نفخر في التعاونية بإصدار هذه النسخة من التقرير السنوي للاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة لعام 2023، والذي جاء متماشياً مع استراتيجية الشركة 2025، ومتوائماً مع أهداف رؤية المملكة 2030 الطموحة من حيث التركيز على الاستدامة التي تمثل محوراً اساسياً لعمليات التخطيط لتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة.

وأوضح القصبي: يواجه العالم اليوم الكثير من التحديات كتغيرات المناخ المقلقة واحتياجات التنمية الاجتماعية الملحة، وتهديدات التدهور البيئي. ونحن في التعاونية ندرك عمق التحديات التي قد يشكلها تغير المناخ على مسيرتنا المستقبلية، ونسعى بجدٍّ لاحتواء هذه المخاطر من خلال مبادرات استراتيجية تُعزز من مرونتنا في أداء أعمالنا وقدرتنا على التكيف مع التغيرات البيئية.

وأضاف: نسعى جاهدين لجعل التعاونية نموذجاً رائداً في الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة من خلال التزامنا بمسؤولياتنا تجاه البيئة والمجتمع وحوكمة أعمالنا وتعزيز الممارسات المستدامة، كما أنّ دمج الاستدامة في صميم عملياتنا ليس مجرد خيار، بل استراتيجية تُحفِّز على النمو والتطوير. ونؤمن بأنّ هذا التوجه يتطلب تغييرات جوهرية وتعاوناً متناغماً بين جميع أصحاب المصلحة داخل الشركة التعاونية، ونفخر بمشاركة إنجازاتنا الملموسة في هذا المجال.

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لقطاع الحوكمة والمخاطر والرقابة في التعاونية المهندس ياسر علاف، أن الحوكمة مهمة في تعزيز الاستدامة المؤسسية واهدافها الاجتماعية والبيئية على المدى الطويل، مشيراً إلى أن التزام الشركة الرّاسخ بممارسات الحوكمة الجيدة يأتي في إطار تنفيذ استراتيجيتها لعام 2025، التي تضع الحوكمة في مقدمة أولوياتها، وقال: نسعى جاهدين لبلوغ ذروة التميز في كل ما نقوم به، ونجعل من مبادئ الشفافية والمساءلة والالتزام؛ بوصلة ترشدنا في مسيرتنا نحو الإنجاز.

وأضاف المهندس ياسر علّاف: نُدرك تماماً أهمية الالتزام بمبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، ونفخر بتحقيق تقدمٍ ملحوظٍ في هذا المجال خلال العام الماضي. فقد شهدنا ارتفاعاً كبيراً في تصنيفنا على “مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال” للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، مما يعكس جهودنا الدؤوبة والتزامنا الرّاسخ بمسؤوليتنا تجاه المجتمع والبيئة. كما حرصنا على تطبيق استراتيجيتنا للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات على كافة المستويات ، تجسيداً لالتزامنا الرّاسخ بتبني الممارسات المستدامة وإدارة أعمالنا بمسؤولية تامة.

يعرض التقرير سعي التعاونية الدؤوب لتحقيق الاستدامة، مع رصد آثار عملياتها وأنشطتها على البيئة والمجتمع والاقتصاد. ويتناول التقرير الصادر وفق معايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير، التزام التعاونية بتطبيق أهداف التنمية المستدامة الصادرة عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والتي تشكّل بوصلة استراتيجية التعاونية للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وتشمل: الصحة الجيدة، المساواة بين الجنسين، العمل اللائق ونمو الاقتصاد، الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية، المدن والمجتمعات المستدامة، العمل المناخي، وعقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

كما يُبرز التقرير التزام التعاونية المتواصل باستراتيجيتها المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، والتي تتواءم مع رؤية المملكة 2030.

 

 

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *