الصين تعزز حماية المزارعين من خلال التأمين الوطني على الحبوب الرئيسية

بوابة التأمين - وكالات

أعلنت وزارة المالية الصينية، عن تنفيذ بوالص تأمين التكلفة الكاملة، وتأمين دخل الزراعة للأرز والقمح والذرة في جميع أنحاء البلاد، كجزء من حملة الأمن الغذائي لتشجيع زراعة الحبوب الأساسية.

وتهدف هذه السياسة إلى تحسين مستوى حماية التأمين الزراعي، وتحقيق الاستقرار في دخل المزارعين، ودعم تنشيط المناطق الريفية وحماية الأمن الغذائي، وفقا لإشعار صدر عن وزارة الزراعة ومصلحة الدولة للرقابة المالية.

وتأتي هذه الخطوة في حماية المزارعين في الوقت الذي تسعى فيه أكبر منتج ومشتري للزراعة في العالم، والتي تواجه عادة كوارث طبيعية تدمر المحاصيل، إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي وتقليل الاعتماد على الواردات.

وقالت وزارة إدارة الطوارئ، الأسبوع الماضي، إن الصين فقدت في أبريل الماضي 379500 هكتار من المحاصيل بسبب الفيضانات والجفاف والعواصف الرملية والزلازل وحرائق الغابات ودرجات الحرارة المتجمدة التي تسببت في خسائر اقتصادية مباشرة قدرها 14.81 مليار يوان حوالى 2.05 مليار دولار.

ويغطي تأمين التكلفة الكاملة خسائر الدخل الناجمة عن الكوارث الطبيعية الكبرى والآفات والأمراض والحوادث والأضرار التي تلحق بالحيوانات البرية وغيرها من المخاطر، في حين يغطي تأمين دخل الزراعة الخسائر الناجمة عن التقلبات في أسعار المنتجات الزراعية وإنتاجها.

وتماشيًا مع هدف بكين المتمثل في توحيد المزارع المجزأة والمملوكة لأصحاب الحيازات الصغيرة في البلاد، فإن السياسة رغم أنها تشمل المزارعين الصغار والمتوسطة الحجم، ستركز على «الدور القيادي» لكيانات الأعمال الزراعية؛ بحسب وكالة رويترز.

وتسمح هذه السياسة للجمعيات القروية بتنظيم صغار المزارعين للحصول على وثائق تأمين جماعي ودفع المزايا لأسرهم. وسيكون الإشعار، الذي صدر أمس الثلاثاء، بأثر رجعي ليتم تطبيقه اعتبارًا من 1 يناير 2024، ويحمي جميع المزارعين والمنظمات المشاركة في الإنتاج الزراعي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *