الهند تدخل سوق التأمين الفضائي المضطرب

بوابة التأمين - وكالات

تتوسع شركة التأمين الهندية Tata AIG في استثمارات الفضاء، في الوقت الذي تعاني فيه السوق العالمية من سلسلة من الخسائر الفادحة. وقالت الشركة، إنها بدأت في تقديم تأمين ضد المسؤولية تجاه الغير في المدار عبر الأقمار الصناعية، يغطي الإصابات الجسدية والأضرار التي تلحق بالممتلكات، بناءً على خبرة الشركة البالغة من العمر 22 عامًا في سوق الطيران.

وقال سوشانت سارين، رئيس الأعمال التجارية في شركة Tata AIG، وهي مشروع مشترك بين مجموعة Tata Group الهندية وشركة التأمين American International Group (AIG) ومقرها الولايات المتحدة، والتي تضم أكثر من 8750 موظفًا، إنها أول شركة تأمين خاصة في الهند تقدم خدمات عبر الأقمار الصناعية.

وقال سارين: «يلبي هذا المنتج المبتكر الاحتياجات المتزايدة لمصنعي ومشغلي الأقمار الصناعية في قطاع الفضاء الهندي، خاصة في أعقاب العاصفة الشمسية الأخيرة التي تسلط الضوء على المخاطر المحتملة التي تواجهها المركبات الفضائية التي تدور حول الأرض».

وتابعت: نحن واثقون من أن هذا سيمكن شركات الأقمار الصناعية الهندية من العمل بثقة أكبر والمساهمة في طموحات البلاد في مجال الفضاء. وقال ديباك كومار، نائب الرئيس التنفيذي الأول، إن شركة Tata AIG ستعمل مع شركات إعادة التأمين على المستوى الدولي لتفريغ المخاطر.

وتخطط شركة Tata AIG لتوفير تغطية للأضرار التي لحقت بممتلكات الطرف الأول للأقمار الصناعية ومركبات الإطلاق أثناء عمليات ما قبل الإطلاق، والإطلاق، وفي المدار.

هناك حوالي 189 شركة ناشئة في الهند تعمل على تطوير أعمال متعلقة بالفضاء، وفقًا لـ «كومار»، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس إعادة التأمين والائتمان وتأمين الطيران في المجموعة.

وقال عبر البريد الإلكتروني: «هؤلاء الوافدون الجدد إلى اقتصاد الفضاء يبحثون عن أدوات لتخفيف المخاطر المالية لضمان استدامة عملياتهم».. متابعا: «ستكون شركة Tata AIG شريكًا طبيعيًا لمثل هذه الشركات الناشئة.»

وتم الإبلاغ عن مطالبات التأمين على الفضاء بحوالي 2 مليار دولار على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية عبر 20 حادثًا، وفقًا لشركة التأمين Elseco ومقرها دبي، أي ما يقرب من 10٪ من القيمة المقدرة بـ 23 مليار دولار لجميع الأصول المؤمن عليها في المدار.

وقعت معظم هذه الأحداث في عام 2023، وهو عام مروع للسوق أثار تساؤلات حول قدرتها على تغطية المخاطر المستقبلية. ويعد فشل Viasat-3 ومشاكل الطاقة التي تؤثر على أول أربعة أقمار صناعية SES O3b mPower من بين أكثر المطالبات شهرة.

قال لوران لومير، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Elseco، إن أسعار التأمين قفزت بنسبة تصل إلى 100% لبعض المخاطر الفضائية في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

وتابع لومير إن أسعار الفائدة تواصل الارتفاع حيث تم تقديم مطالبات بقيمة مليار دولار تقريبًا منذ بداية هذا العام. ومع ذلك، قال إن أسعار الفائدة لا تزال أقل بحوالي 37٪ مما كانت عليه في أواخر عام 2002 بعد انخفاضها على مدى العقود القليلة الماضية.

أما كومار من شركة Tata AIG فيقول : «على الرغم من وجود عدد قليل من الخسائر الكبيرة في هذا القطاع، فإن سوق تأمين الفضاء سيعمل معًا لضمان استمرارية التغطيات».

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *