«فيتش»: شركات التأمين الكورية تواجه احتمال خسائر انخفاض القيمة

بوابة التأمين - وكالات

أجرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، تقييم لقدرة شركات التأمين الكورية الجنوبية على تحمل انخفاض القيمة في استثماراتها العقارية التجارية الدولية «CRE» والتعرضات الأخرى ذات الصلة.

وقات «فيتش» إنه نظرًا لارتفاع أسعار الفائدة والتحولات في أنماط العمل والاستهلاك في أعقاب جائحة «كوفيد-19»، هناك احتمال لخسائر انخفاض القيمة بين شركات التأمين الكورية التي تمتلك ممتلكات من «CRE».. ومع ذلك، تتوقع أن التأثير على ربحيتها سيكون طفيفًا نسبيًا على المدى القصير؛ وذلك بحسب « Insurance Business».

وتتوقع الوكالة الدولية أن تساعد الزيادة المستمرة في إطلاق هوامش الخدمة التعاقدية «CSMs»، المدعومة بنتائج الاكتتاب القوية، في الحفاظ على مستويات الربحية، على الرغم من التقلبات المحتملة في عوائد الاستثمار، بما في ذلك الخسائر المحتملة المرتبطة بـ «CRE».

وأظهرت البيانات الصادرة عن خدمة الإشراف المالي «FSS» أنه اعتبارًا من نهاية سبتمبر 2023، بلغ إجمالي تعرض شركات التأمين الكورية للأصول العقارية الأجنبية 31.9 تريليون وون كوري حوالى حوالي 23 مليار دولار، مما يمثل أعلى تعرض للقيمة داخل القطاع المالي الكوري.

ويمثل هذا التعرض حوالي 3% من إجمالي الأصول المستثمرة في الصناعة ونحو 12% من إجمالي حقوق المساهمين في شركات التأمين، مع احتساب «CSMs» بعد خصم الضرائب.

وأشارت «فيتش» أيضًا إلى أنه من المتوقع أن تكون التأثيرات المحتملة على نسب الملاءة المالية لشركات التأمين والرسملة الإجمالية في حدها الأدنى، نظرًا للنسبة الصغيرة نسبيًا من تعرضات «CRE» ضمن إجمالي محافظ أصولها.

وحتى في حالة الانكماش الشديد في أسواق العقارات التجارية الدولية، فمن المرجح أن تشهد نسبة معيار رأس المال التأميني الكوري «K-ICS» الإجمالية لهذا القطاع انخفاضًا بنسبة متوسطة من رقم واحد فقط. ومع ذلك، فإن التأثير الدقيق يمكن أن يختلف من شركة تأمين إلى أخرى، اعتمادا على استراتيجياتها الاستثمارية المحددة وأطر إدارة المخاطر.

وفي عام 2023، كان العنصر الأكبر في محافظ أصول شركات التأمين عبارة عن أوراق مالية ذات دخل ثابت عالية الجودة، وتشكل حوالي 60% من إجمالي الاستثمارات.

ومنذ عام 2019، أجرت العديد من شركات التأمين زيادة مخصصاتها للأصول ذات المخاطر العالية مثل شهادات المستفيدين لتحقيق عوائد أعلى وسط انخفاض أسعار الفائدة. وتعزز هذه الاستثمارات تنويع المحفظة الاستثمارية ولكنها أقل سيولة من السندات والأسهم التقليدية.

 

 

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *