«مارش» تطلق حل تأميني جديد  لمشاريع نقل وتخزين الكربون

بوابة التأمين - وكالات

أطلقت شركة مارش العالمية للوساطة في التأمين، حل تأميني جديد مصمم خصيصًا لمشاريع نقل وتخزين الكربون، وتوقعت أن هذه الخطوة قد تخفف من أحد الحواجز الرئيسية أمام الاستثمار في صناعة احتجاز وتخزين الكربون الناشئة.

جرى إنشاء الحل الجديد من قبل فريق الطاقة في مارش؛ وتم الاكتتاب عليه من قبل شركة التأمين وإعادة التأمين كانوبيوس، ويهدف الحل الجديد إلى توفير تغطية شاملة لتمكين شركات الطاقة من تلبية التزامات الأمن المالي للمشاريع، حيث يتم نقل ثاني أكسيد الكربون المحتجز وحقنه في الهياكل الجيولوجية.

وقالت الشركة، إن أحكام التأمين التقليدية لهذه المخاطر تتطلب حدوث أضرار مادية أو تعطيل للعمليات بسبب أمور خارجة؛ لكن حل مارش يضيف محفزًا جديدًا غير ضار للتسرب الجيولوجي لثاني أكسيد الكربون، مما يوفر تعويضًا عن تكاليف التدابير التصحيحية، فضلاً عن محفز لانقطاع الأعمال المرتبط بذلك.

ويتضمن الحل الجديد أيضًا تعويضًا عن التكاليف المتكبدة للحصول على أرصدة الكربون للتعويض عن أي ثاني أكسيد الكربون يتسرب، حيثما ينطبق ذلك على جغرافية المشروع.

وقالت الشركة؛ إن هذا التعويض متاح عبر سلسلة إزالة التسرب، سواء حدث التسرب من منشآت برية، أو خط أنابيب ثاني أكسيد الكربون أو السفينة، أو من مجمع التخزين نفسه.

ويرى المسؤولين عن صناعة احتجاز الكربون وتخزينه منذ فترة طويلة أن تسرب الكربون من التكوينات الجيولوجية غير مرجح للغاية. ولكن المخاوف بشأن التسرب ظهرت كمصدر للمخاطر، حيث يزعم المنتقدون أن صناع السياسات والمستثمرين بحاجة إلى وضع خطط طوارئ في حالة تسرب الانبعاثات المحتجزة مرة أخرى إلى الغلاف الجوي.

قالت هانا جينينجز، رئيسة مبادرة احتجاز الكربون وتخزينه العالمية في قسم الطاقة والكهرباء في شركة «مارش سبيشالتي»، إن الحل الجديد يمكن إن يساعد في إدارة مخاطر التسرب وإطلاق العنان لمزيد من الاستثمار في مشاريع التقاط الكربون وتخزينه.

وأضافت: «أن التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه يلعب دورًا أساسيًا في الحد من الانبعاثات على مستوى العالم وتوفير نظام طاقة صفري صافي».

وتابعت: «تم تصميم الحل الجديد من شركة مارش سبيشالتي لدعم سوق الطاقة في المنبع مع تكيفه مع التحول في مجال الطاقة، ولا يمثل تحولًا ذا مغزى في معايير التأمين على الطاقة التقليدية فحسب، بل يوفر أيضًا قدرًا أكبر من اليقين والثقة للمستثمرين ومستخدمي آليات التقاط الكربون وتخزينه».

ويرى سام هاريسون، كبير مسؤولي الاكتتاب في مجموعة كانوبيوس: «إن وظيفتنا هي إيجاد حلول لمعالجة المخاطر غير المعروفة حتى الآن المرتبطة بهذه التقنيات الجديدة المثيرة. لكن هذا لا يعني أننا نعمل في الظلام – لدينا عقود من الخبرة في إيجاد حلول لمخاطر موارد الطاقة التقليدية، ويمكننا وضع هذه الخبرة موضع التنفيذ في هذه المجالات الجديدة. بالعمل مع شركائنا وعملائهم، يمكننا أن نتعلم الدروس المستفادة وإيجاد طرق جديدة ومبتكرة لمعالجة تحديات الغد».

تأتي هذه الأخبار في نفس الأسبوع الذي أصدرت فيه وكالة تصنيف ائتمانات الكربون أول تصنيف «AAA»، لمشروع احتجاز الكربون المباشر من الهواء الرائد لشركة Climeworks في أيسلندا.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *