ماهو التأمين البارامتري.. وأسباب تفضيله؟

بوابة التأمين - الرياض

يصف مصطلح التأمين البارامترى – parametric insurance ، نوعًا من عقود التأمين الذكية التي تؤمن لحامل البوليصة ضد وقوع حدث معين، عن طريق دفع مبلغ محدد بناءً على حجم الحدث، بدلاً من حجم الخسائر في سياسة التعويض التقليدية. ومن الأمثلة على ذلك أن تسدد البوليصة ما قيمته 10 آلاف دولار في حال وقوع زلزال بقوة 5.0 درجة أو أعلى.

وفقًا لتقارير هيئة اللويدز العالمية، يعتبر التأمين البارامتري، من العقود الذكية لتحسين خدمات العملاء، حيث يساعد شركات التأمين على تقديم منتجات وخدمات أفضل للعملاء. وتعمل الحلول البارامترية بعد تحديد مستوى أو مؤشر محدد مسبقًا، يتم على أساسه سداد المطالبات بسرعة بعد تجاوز المستوى المتفق عليه مسبقًا.

وبالتالي فإن شركات التأمين لديها مجال أكبر لتصميم المنتجات للمخاطر التي قد تكون غير قابلة للتأمين أو غير مؤمنة، وبالتالي فأن التعويضات تكون متفق عليها مسبقًا إذا تحقق الخطر عند المستوى أو المؤشر المحدد مسبقًا أو تجاوزه، بغض النظر عن الخسارة المادية الفعلية المتكبدة.

ويلعب التأمين البارامترى اليوم دوراً مهمًا في سوق التأمين ضد الكوارث. يعد هذا النوع من العقود جذابًا لأن إلغاء عملية تسوية المطالبات يسمح بوصول الأموال إلى حاملي وثائق التأمين بشكل أسرع بكثير. يمكن أن يتم الدفع في غضون أسابيع باستخدام عقد بارامتري مقابل أشهر أو سنوات باستخدام عقد تعويض قياسي.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *