ما هي العوامل المؤثرة على أسعار أقساط تأمين الممتلكات؟

بوابة التأمين - الرياض

هناك مجموعة من العوامل المتنوعة، مثل أي نوع من أنواع التأمين يجب مراعاتها عند تحديد قيمة الأقساط التي يتعين على صاحب التأمين دفعها، مثل (الموقع، عُمر العقار، تكاليف الاستبدال، خيارات التغطية، السجل التأميني).

أولاً- الموقع

يمكن لموقع الممتلكات التجارية واحتمالية تعرضها للمخاطر الطبيعية مثل الفيضانات وغيرها من الكوارث أن يؤثر على أسعار الأقساط التأمينية.

على سبيل المثال، تكون قيمة الأقساط التأمينية أرخص في حال كانت المباني أو الممتلكات التجارية موجودة في المدن أو المراكز الحضرية الكبرى التي عادةً ما تمتلك وسائل حماية فعالة ضد الكوارث والحرائق.

في حين أن المباني الواقعة خارج المناطق الحضرية أو في المناطق التي لا تتمتع بوسائل الحماية اللازمة قد ترتفع فيها قيمة الأقساط التأمينية.

ثانيًا- عُمر العقار

عادةً ما ترتبط قدرة العقارات على مقاومة الأضرار والتلف بعمرها. مما يجعل «عمر العقار» من العوامل الرئيسية الأخرى التي تساهم في تحديد قيمة الأقساط التأمينية.

ثالثًا – تكاليف الاستبدال

تؤثر تكاليف استبدال الممتلكات بشكل مباشر على الأقساط التأمينية الواجب دفعها، حيث يؤدي ارتفاع تكاليف الاستبدال عند التأمين على الممتلكات إلى زيادة في قيمة الأقساط التأمينية.

رابعًا – خيارات التغطية

يؤثر نوع وثيقة التأمين وحدود تغطيتها أيضاً بشكل مباشر على قيمة الأقساط التأمينية, ولضمان اختيار الوثيقة المناسبة لأعمالك.

يُنصح بالاعتماد على شركة وساطة تأمين لمساعدتك في تقييم مخاطر أعمالك وتقديم النصائح الضرورية التي من شأنها مساعدتك في اختيار الوثيقة التأمينية الأنسب والتي تلبي احتياجاتك بدقة.

خامسًا – السجل التأميني

تشكل كل من مدة التأمين وعدد المطالبات التي يتم تقديمها عوامل أخرى مؤثرة في تحديد قيمة الأقساط التأمينية.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *