ما هي أنظمة التأمين المتوفرة في السعودية؟

بوابة التأمين - الرياض

فى البداية علينا التعرف على أن قطاع التأمين في المملكة  ينقسم لـ 3 أنشطة رئيسية، هي «التأمين العام، التأمين الصحي، تأمين الحماية والإدخار».. ويندرج تحت كل نشاط أنواع مختلفة من وثائق التأمين.

أولاً – التأمين العام

ويمتد التأمين العام إلى 7 فروع تغطي: « تأمين المركبات  ، تأمين الممتلكات،  التأمين البحري، تأمين الطيران، تأمين الطاقة، التأمين الهندسي، التأمين على الحوادث والمسؤوليات».

(1)- تأمين المركبات:

ينقسم هذا الفرع إلى نوعين، تأمين ضد الغير للمركبات يغطي المسئولية المدنية التي يتحملها سائق السيارة من جرّاء أي فعل ضار يصدر منه تجاه الغير; بما في ذلك حوادث الوفاة أو الإصابات الجسدية أو الأضرار المادية التي تحلق بالممتلكات.

بمعنى أن في حال وقوع حادث، تكون شركة التأمين المسؤولة عن تعويض الغير المتضرر بسداد قيمة الدية الشرعية أو تحمل النفقات الطبية أو قيمة التلفيات التي لحقت بممتلكات الغير.

ويغطي تأمين المركبات الشامل تعويض الأضرار المادية التي تلحق بالمركبات المؤمن عليها الناتجة عن حادث مروري أو الأخطار المذكورة في نص الوثيقة. كذلك، يغطي التأمين الشامل مسؤولية سائق المركبة المدنية تجاه الغير.

(2) تأمين الممتلكات:

يغطي هذا النوع مختلف الممتلكات الشخصية مثل البيوت والمساكن أو المؤسسية كالمباني والمصانع من الخسائر الناتجة عن الحريق، والسرقة، والظواهر الطبيعية، وغيرها.

(3) التأمين البحري:

وهو تأمين يغطي البضائع المنقولة بحراً وهياكل السفن والمسؤوليات.

(4) تأمين الطيران:

يغطي هذا النوع البضائع المنقولة جواً وأجسام الطائرات والمسؤوليات تجاه الركاب والغير.

(5) تأمين الطاقة:

يشمل التأمين على المنشآت البترولية، والمنشآت البتروكيميائية، ومنشآت الطاقة الأخرى.

(6) التأمين الهندسي:

يُعنى هذا النوع بتغطية أخطار المقاولين، وأخطار التركيب والإنشاءات والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وكسر الآلات.

(7) التأمين على الحوادث والمسؤوليات:

أمثلته هذا النوع عديدة أبرزها تأمين السفر والتأمين ضد إصابات العمل وتأمين المسؤولية لممارسي المهن الطبية.

 

ثانيًا – التأمين الصحي

تتضمن مزايا وثائق التأمين الصحي سداد تكاليف الخدمات العلاجية في العيادات الخارجية والتنويم والأدوية وغيرها من المستلزمات الطبية. ويعتبر التأمين الصحي حق من حقوق الموظفين (سعوديين وغير سعوديين) في القطاع الخاص وأفراد أسرهم.

أما بالنسبة لغير موظفي القطاع الخاص، فيمكنهم الانتفاع أيضاً من ذات التغطية من خلال شراء وثيقة تأمين صحي لهم ولعائلاتهم مباشرة من شركات التأمين الصحي المرخصة في السعودية.

 

ثالثًا – تأمين الحماية والإدخار

تأمين الحماية والإدخار هو منتج تأميني صُمم ليعوض مادياً الشخص المؤمن عليه أو الأسرة التي يعيلها في حالة تعرضه، خلال مدة صلاحية التأمين، لحادث أدى إلى إصابته أو تعرضه لحالة من حالات العجز الدائم أو العجز الجزئي أو الوفاة.

ويُعد هذا النوع من التأمين من أنواع التأمين الاختيارية في السعودية، إلا أن بعض السفارات قد تلزم العائلات بتمكين العمالة المنزلية من الحصول على هذا التأمين كمتطلب مسبق للعمل.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *