سوق السيارات الأمريكي لازال تحت صدمة ارتفاع تكلفة وثائق التأمين

بوابة التأمين - وكالات

يشهد سوق السيارات في الولايات المتحدة، حالة ارتباك جراء ارتفاع تكلفة وثائق التأمين على المركبات عند الشراء. بحسب تقارير إعلامية، يتوقع أن تنعكس الآثار السلبية في المستويات الشرائية، والتي ستظهر في التقارير الرسمية لأداء السوق خلال الفترة المقبلة.. حيث عبر قطاع غير قليل عن ترددهم في الشراء، رغم حاجة البعض في استبادل سياراتهم القديمة، أو من بين الراغبين في الشراء للمرة الأولى .

وباتت أسعار التأمين على السيارات في السوق الأميركية تُمثل حاليًا -بالنسبة لبعض طرازات السيارات- أكثر من ربع التكلفة الإجمالية لامتلاك سيارة. وتتباين أسعار التأمين على السيارات في أميركا بشكل كبير في جميع أنحاء البلاد، وتتأثر بالكثير من العوامل، بدءًا من التكلفة التي تحصل عليها ورش إصلاح الصدمات، فضلًا عن احتمال حدوث أضرار للسيارات بسبب العواصف الاستوائية وحرائق الغابات.

وارتفعت تكاليف التأمين على السيارات في أميركا بنسبة 22.2% خلال شهر مارس الماضي، مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي 2023، وهي أكبر زيادة منذ السبعينيات، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، في 11 أبريل 2024.

ووفقًا لموقع التسوق التأميني «Insurify»، ارتفع متوسط ​​تكلفة التغطية التأمينية الكاملة للسيارات في الولايات المتحدة بنسبة 24% خلال العام الماضي 2023، ويبلغ الآن ما يزيد قليلًا على 182 دولارًا شهريًا. وهناك دلائل واضحة على أن هذه الزيادة في مستويات التأمين على السيارات في أميركا، ستؤثر بنسبة كبيرة في قرارات المستهلكين لشراء سيارات جديدة، ولا سيما لدى ذوي الدخول المحدودة.

وفي هذا السياق، قال أحد كبار محرري شركة «كيلي بلو بوك» المتخصصة في تقييم المركبات وأبحاثها بكاليفورنيا، شون تاكر، إن عددًا من المشترين لا يرغبون في شراء السيارات، ليس لأن أسعار السيارات مرتفعة، ولكن لأن قيم التأمين على هذه السيارات مرتفعة.

وأشار «تاكر»، إلى أن شركة «كيلي بلو بوك»، أضافت مؤخرًا إرشادات متعلقة بالتأمين إلى قائمة توصيات الشراء الخاصة بها؛ إذ حثت المشترين على الحصول على عرض أسعار للتأمين قبل الإقدام على دفع أي أموال.

وفي إشارة دالة على التأثير الواضح لزيادة مستويات التأمين على السيارات في أميركا؛ فإن أحد أكبر وكلاء العقارات الأميركيين «دارين ديفيس»، عندما حاول التأمين على سيارته، من طراز كاديلاك إكس تي فور موديل 2024 -التي اشتراها قبل بضعة أشهر فقط- وجد أن السعر قد تضاعف تقريبًا. وفي هذا السياق، قال «ديفيس»، إنه لو كان يعلم أن مثل هذه الزيادة الهائلة ستحدث، فربما اختار طرازًا أقل تكلفة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *