رهان واسع على قطاع التأمين الصيني وسط أداء اقتصادي قوي

بوابة التأمين - وكالات

قال الرئيس التنفيذي لشركة إعادة التأمين العالمية  سويس ري – Swiss Re، إنه من المتوقع أن يتضاعف حجم قطاع التأمين في الصين خلال العقد المقبل، وسط نمو اقتصادي قوي، مما يجعل البلاد سوقًا أكثر أهمية للشركة.

وأوضح كريستيان مومنثالر، الرئيس التنفيذي لمجموعة «سويس ري»، أنه على الرغم من المخاوف التي أثيرت بشأن التباطؤ الاقتصادي، إلا أن الصين لا تزال من بين أسرع الاقتصادات نموا في العالم ومن المتوقع أن تحافظ على معدل نمو يبلغ حوالي 5%.

وقال «مومنثالر»، بحسب صحيفة « China Daily»، إن سوق التأمين في الصين تنمو بشكل أسرع من معدل النمو الاقتصادي؛ متابعا: نعتقد أن أقساط التأمين في سوق التأمين في الصين سوف تتضاعف خلال 10 سنوات، لذلك نريد أن نكون جزءا من ذلك.

وتابع، أنه من المتوقع أن يتفوق سوق التأمين لديها على العديد من المناطق الأخرى، ومن المتوقع أن تصبح الصين، التي تتمتع بالفعل بأهمية استراتيجية كبيرة لشركة سويس ري، سوقًا أكثر أهمية للشركة.

ولا يزال انتشار التأمين في الصين منخفضا نسبيا، ولا تزال فجوة الحماية ــ الفارق بين الخسائر الاقتصادية والخسائر المؤمن عليها ــ في الكوارث الطبيعية مرتفعة، وهو ما يمثل فرصا هائلة للنمو في مختلف القطاعات، مثل التأمين ضد الكوارث والشركات والتأمين الزراعي.

وفقًا للتقرير السنوي لشركة Swiss Re، حققت الشركة صافي أقساط ودخل رسوم يبلغ إجماليه 1.537 مليار دولار في الصين في عام 2023. ويمثل هذا حوالي 3 % من إجمالي صافي أقساط التأمين، مما يجعل الصين خامس أكبر سوق وأكبر سوق في الاقتصادات الناشئة لإعادة التأمين. ، بعد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا وكندا.

وقال «مومنثالر» إن «سويس ري»، التي أنشأت فرعا مملوكا لها بالكامل في بكين في عام 2003، لديها علاقات وثيقة وقوية للغاية في البلاد باعتبارها واحدة من أكبر شركات إعادة التأمين هناك، بعد أن استفادت من انفتاح قطاع إعادة التأمين في الصين منذ فترة طويلة.

في جوهرها، أن عملية إعادة التأمين هي نوع من أعمال التأمين، حيث يقدم معيد التأمين التغطية لشركات التأمين الأخرى، مما يسمح لهم بنقل جزء من مخاطرهم المؤمنة إليها.  وفتحت الصين سوق إعادة التأمين أمام الشركات الأجنبية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بعد انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية.

وبالنظر إلى المستقبل، قال «مومنثالر»، إن منتجات الوفيات – التي تشير إلى المنتجات المالية التي توفر التغطية أو المزايا على أساس خطر الوفاة – ستكون واحدة من مجالات التركيز الرئيسية لتوسيع أعمال «سويس ري» في الصين مع تقدم سكان البلاد في السن.

وفيما يتعلق بالعقارات ومنتجات الحوادث، قال إن «سويس ري» ترى أكبر فرصة تنشأ من المجالات المترابطة للكوارث الطبيعية والزراعة والتحول الأخضر.

أيضًا، صرح يواكيم وينينغ، رئيس مجلس إدارة شركة «ميونيخ ري»، وهي شركة عالمية رائدة أخرى في مجال إعادة التأمين، لصحيفة «تشاينا ديلي» في وقت سابق، أن شركة إعادة التأمين قد تقوم بتوسيع الجزء الصيني من مخططها الدائري للأعمال العالمية بمرور الوقت، حيث نأمل أن يتجاوز بصمتها هنا الأسواق الأخرى.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *