«تشب» تسدد 350 مليون دولار تعويضات تأمينية عن إنهيار جسر بالتيمور

بوابة التأمين - الرياض

ستدفع شركة «تشب – Chubb» للتأمين، المدرجة في بورصة نيويورك 350 مليون دولار لولاية ميريلاند الأمريكية، مع بدء شركات التأمين في تغطية انهيار جسر كي بريدج في بالتيمور في مارس الماضي.

سيتم تسليم الشيك في غضون أسابيع، لكن تشب ستحتفظ في النهاية بحصة فقط من مبلغ السداد البالغ 350 مليون دولار، وهو الحد الأعلى لسياسة الجسر، وفقًا لشخصين مطلعين على التفاصيل، بحسب ما نقلته صحيفة فايننشال تايمز.

ويستعد قطاع التأمين العالمي لتحمل مدفوعات الكارثة التي قد تصل إلى المليارات، مع حصة كبيرة من تلك المبالغ في نهاية المطاف من قِبَل مجموعات إعادة التأمين التي عرضت تغطية المسؤولية لسفينة حاويات «دالي» التي اصطدمت بالجسر. وقُتل خمسة أشخاص كانوا يعملون في الجسر وفقد آخر ويُفترض أنه لقى مصرعه.

في الأيام التي تلت الكارثة، دعا الرئيس التنفيذي لسوق التأمين لويدز لندن شركات التأمين المختلفة، بما في ذلك شركة تشب باعتبارها شركة التأمين الرئيسية للجسر، إلى الدفع بسرعة ثم تحديد من يجب أن يتحمل الخسائر لاحقًا.

وقال إن عقود التأمين الكبيرة تكون مشتركة، وهذا يعني أن شركة التأمين الرائدة تتقاسم الخسائر مع شركات أخرى، حتى لو أرسلت الشيك الأولي.

ورفضت تشب التعليق. وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد أعلنت في وقت سابق عن الدفعة المقررة.

رفعت جريس أوشن، مالكة دالي ومقرها سنغافورة، وشركة سينيرجي مارين، مديرتها، في أبريل الماضي، دعاوى أمام المحاكم الفيدرالية الأمريكية تنفي المسؤولية عنها، وفي حالة ثبوت مسؤوليتها، تسعى إلى الحد من مسؤوليتها إلى 44 مليون دولار.

وقد فتح فيلق المهندسين بالجيش الأمريكي – المسؤول عن الممرات المائية في جميع أنحاء الولايات المتحدة – سلسلة من القنوات المؤقتة منذ انهيار الجسر، جزئيا للسماح للسفن المحاصرة في الميناء بالمغادرة. وقالت إنها تتوقع فتح قناة وصول أعمق في 10 مايو، بعد إزالة دالي.

في الشهر الماضي، قال إيفان جرينبيرج، الرئيس التنفيذي لشركة تشب، للمحللين إن «تعرض الشركة يقع ضمن ما نفكر فيه، ولا يوجد شيء كبير بالنسبة لنا».

وقالت شركتا التأمين هيسكوكس ولانكشاير، اللتان تعملان في سوق لويدز، في تحديثات ربع سنوية يوم الخميس الماضى إنهما ستتحملان حصة من الخسائر المالية الناجمة عن انهيار الجسر.

وقالت هيسكوكس إنها تعرضت لبعض التعرض من خلال ترتيبات إعادة التأمين لشركات التأمين على مسؤولية دالي. وقالت مجموعة التأمين المدرجة في لندن إنها لم تخصص بعد أي احتياطيات جانبا للحدث الناشئ، لكنها تتوقع أن يكون صافي الخسارة معتدلا بسبب ترتيباتها الخاصة لتقاسم المخاطر.

في غضون ذلك، قالت لانكشاير إنها تعرضت للمأساة، لكنها ستكون “ضمن توقعاتنا لحدث من هذا النوع”، دون تقديم أرقام. وأضافت أن المجموعة لا تتوقع تغيير توجيه أرباح الاكتتاب لهذا العام.

يتم توفير التأمين على مسؤولية السفينة في المقام الأول من قبل شركة بريتانيا بي آند آي، وهي جزء من مجموعة عالمية من شركات التأمين على المسؤولية التي تتقاسم خسائرها فيما بينها وبين شركة إعادة تأمين بقيمة 3 مليارات دولار.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *