توسيع نطاق التعاون التأمينى ضد مخاطر الجفاف في القرن الإفريقي

بوابة التأمين - وكالات

أعلنت شركة Planet Labs، المزود البارز لبيانات ورؤى الأرض اليومية عبر الأقمار الصناعية، عن تجديد عقدها مع ZEP-RE، وهي شركة إعادة تأمين إفريقية مقرها الرئيسي في نيروبي، كينيا.

يعتمد هذا التعاون المتجدد على العام الأول الناجح من الشراكة، وذلك باستخدام حلول التأمين  لتعزيز إدارة مخاطر الجفاف في القرن الإفريقي. وبحسب ما نقلته «Reinsurance News» تمهد الاتفاقية الطريق للتعاون المستمر بين الجانبين في مبادرة مدتها 5 سنوات، تنتهي في أكتوبر 2027.

وقال بيريند دي يونج، رئيس التأمين والتمويل العالمي في شركة  Planet: «يشكل الجفاف تهديدًا مستمرًا ليس فقط لصحة ورفاهية الماشية في منطقة القرن الإفريقي، ولكن أيضًا لسبل عيش المجتمعات، مما يؤثر على استقرارها الاقتصادي وتماسكها الاجتماعي. ونوعية الحياة بشكل عام.»

وتابع: «تعد بياناتنا أداة قوية وفريدة من نوعها لشركة ZEP-RE لتطوير وتنفيذ برامج التأمين التي تساعد على حماية سبل عيش الرعاة في هذه المناطق الجغرافية المعرضة للجفاف».

وأضاف: «تساعد بيانات Planet على توفير الشفافية والثقة لجميع الشركاء المعنيين. تتيح قوة شبكتنا الفضائية استمرارية خدمة البيانات. ونحن نتطلع إلى مواصلة وتوسيع هذا العمل المهم معًا».

وحاليًا، تستخدم ZEP-RE حلول Planet لتوسيع برنامج التأمين الخاص بها، لمساعدة أكثر من 2 مليون من الرعاة المتأثرين بالجفاف في منطقة القرن الأفريقي. ويحدد مؤشر الجفاف المخصص، المصمم حسب الموقع، مبالغ المدفوعات ومعدلات الأقساط، مما يسهل دفع المطالبات المباشرة للرعاة.

وكان البرنامج يستهدف في الأصل 1.6 مليون من الرعاة بحلول العام الخامس، لكن حقق هذا الهدف في عامه الثاني. وتستخدم ZEP-RE بيانات وتقارير الأقمار الصناعية الخاصة بالكوكب لتقييم صحة النباتات عبر منطقة تزيد مساحتها عن 1,000,000 كيلومتر مربع في القرن الأفريقي.

تمكن هذه البيانات ZEP-RE من تقييم الظروف بشكل موضوعي، وقياس شدة الجفاف، وتعويض الرعاة المتضررين بسرعة في حالة الجفاف. وعلق هوب موريرا، الرئيس التنفيذي لشركة ZEP-RE قائلاً: «منذ أن بدأت شراكتنا، أعجبنا بمرونة ونطاق مجموعة بيانات Planet».

وأضاف موريرا: «من خلال توافر البيانات شبه اليومية، نحن قادرون على تتبع تغير قيم مؤشر مؤشر الفرق المعياري للغطاء النباتي (NDVI) بوتيرة عالية، مما يساعدنا على أن نكون أكثر كفاءة في مدفوعاتنا لتقديم خدمة أفضل لهذه المجتمعات الضعيفة المتضررة من الجفاف».

بدأت ZEP-RE  و Planet  شراكتهما في أكتوبر 2022 من خلال برنامج «DRIVE» الذي يهدف إلى تحسين وصول الرعاة إلى الخدمات المالية لإدارة مخاطر الجفاف، ودمجهم في سلاسل القيمة، وتسهيل تجارة الماشية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *