BNP يجري محادثات مع أكسا للتأمين حول صفقة بـ 5.5 مليار دولار

بوابة التأمين - وكالات

يُجري بنك BNP – بي إن بي باريبا، محادثات متقدمة مع شركة التأمين الفرنسية AXA – أكسا، لشراء 100% من وحدة إدارة الأصول التابعة لها «أكسا إنفستمنت مانجرز» مقابل 5.1 مليار يورو حوالى 5.50 مليار دولار.

أوضح بي إن بي في بيان أن الكيان المدمج سيكون لديه إجمالي أصول تحت الإدارة يبلغ نحو 1.5 تريليون يورو (1.62 تريليون دولار)، وسوف يصبح أحد أكبر مديري الأصول الأوروبية بعد أموندي الرائدة التي كان لديها 2.16 تريليون يورو (2.33 تريليون دولار) من الأصول تحت الإدارة في نهاية يونيو 2024 .

من المتوقع إتمام الصفقة منتصف عام 2025، ويرى البنك أن الاستحواذ سيكون له تأثير بنحو 25 نقطة أساس في نسبة CET1، وهو مقياس رئيسي للقوة المالية. ومن شأن هذا الاستحواذ أن يعزز بقدر كبير ذراع إدارة الأصول لبنك بي إن بي باريبا، إذ إن الصناعة تشهد منافسة لتحقيق وفورات الحجم وخفض التكاليف.

كما يمثل هذا تحركًا استراتيجيًا رئيسيًا لشركة أكسا، ثاني أكبر شركة تأمين في أوروبا، حيث تهدف إلى التركيز على أعمالها الأساسية، وهي التأمين على الحياة والادخار والتأمين على الممتلكات والحوادث والتأمين الصحي.

أوضحت أكسا أنها ستحصل على مبلغ إضافي قدره 300 مليون يورو (323.67 مليون دولار) نتيجة لاستحواذ أكسا لإدارة الأصول (AXA IM) على شركة سيلكت، وهي شركة تابعة لأكسا متخصصة في تقديم حلول استثمارية مثل إدارة الصناديق.

وقالت شركة التأمين الفرنسية إنها ستستخدم عائدات قيمتها 3.8 مليار يورو (4.10 مليار دولار) من هذه المبيعات في عمليات إعادة شراء الأسهم. كما تتضمن الصفقة اتفاقية مدتها 15 عامًا بموجبها يقدم بي إن بي باريبا خدمات إدارة الاستثمار لشركة أكسا.
وقد أعلنت شركة أكسا، قبل أيام، عن الاستحواذ على شركة التأمين الإيطالية Gruppo Nobis مقابل 423 مليون يورو (456.38 مليون دولار)، وهي صفقة من المتوقع أن تتم قبل نهاية النصف الأول من 2025.

خلال النصف الأول من العام فاقت إيرادات شركة أكسا التوقعات بفضل النمو في أعمال التأمين على الممتلكات والحوادث والحياة والصحة. وسجلت شركة التأمين الفرنسية في النصف الأول أقساطًا مكتتبة إجمالية وإيرادات أخرى بلغت 59.9 مليار يورو (64.63 مليار دولار).
وكان ذلك أعلى بنسبة 7% على أساس سنوي وفوق توقعات المحللين الذين توقعوا نتيجة متوسطة قدرها 59.4 مليار يورو (64.09 مليار دولار). كما قفزت الأرباح الأساسية بنسبة 4% إلى 4.2 مليار يورو (4.53 مليار دولار) في حين بلغت نسبة الملاءة المالية لشركة أكسا، وهي مقياس رئيسي لصحتها المالية، 227% في نهاية يونيو 2024.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *